حقائق لا تعرفها عن كوكب اليابان

أترك تعليقا

اليابان بلد مميز .. ليس بتقدمه ورقيه فقط بل بعاداته وتقاليده الراسغة والتى قد يبدوا بها غريباً نوعاُ ما .. ولكنه يبقى بلد مميز وله طابع خاص .. وهذا ما دفع البعض أن يطلق عليه كوكب اليابان .. وكأنه بلد من كوكب اخر …


– الجمال اليابانى :

من علامات الجمال فى اليابان الأسنان الغير متناسقة !
لدرجة قيام الكثير من النساء بإجراء جراحات المفترض أنها تجميلية وذلك لإظهار الأنياب بشكل أطول من الأسنان .
– العمل فى اليابان:
فى اليابان القوانين تمنع إقالة الموظين دون سبب مقنع وحتى تتمكن الشركات من إقالة موظف ما .. قد تضطر أن تدفع له مبالغ هائلة من أجل الإقالة .. ولكن هناك شركات أخرى أبتكرت حل للمشكلة
مثل شركة سونى وبانسونيك وتوشيبا .. فالموظف المراد إقالته يتم نفيه لغرفة تسمى ( غرفة العزل ) ويكلف بمهام لا تخدم أى غرض .. مهام هدفها أن تصيبه بالملل وربما الجنون .. كأن يحدق بشاشة التلفاز مع برامج ممله لمدة تصل إلى 10 ساعات فى اليوم أو يكتب تقرير ما ألاف المرات .. حتى يصاب بالممل والقنوط ويرغب فى الإستقاله هرباً من هذا الجحيم .
– فى اليابان من حق الموظف أن ينام فى العمل !
فهم يعتقدون أنه إذا وصل بك الحال للنوم أثناء العمل .. فهذا يعنى أنك تعمل بجد لدرجة أنك لا تستطيع النوم فى بيتك .. ولا يجرأ مديرك حتى على إزعاجك وأنت نائم .. كذلك تخصص العديد من الشركات اليابانية وقت معين لنوم الموظفين أثناء العمل فهم يعتقدون أن أخد قيلولة بسيطة يجد نشاط الموظفين .

– تبنى البالغين !

تأتى اليابان فى المقدمة حسب معدلات التبنى فى العالم غير أنه مختلف تماماً فى اليابان .. فأغلب حالات التبنى تكون لبالغين تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 30 ومعظهم من الرجال .. ولكن ما السبب فى ذلك ؟
السبب الرئيسى هو الأرص العائلى .. فمن الممكن أن يتبى الرجل شاب حتى إذا كان لديه إبن بالفعل .. ولكنه يرى أن إبنه غير قادر على إدارة أعماله وحمل أرث العائلة وقتها يلجأ الأب لتبنى شاب يرى فيه ما يفتقده فى إبنه
والجدير بالذكر أن صاحب شركة ( سوزوكى ) العملاقة قام يتبنى شاب ليحمل أسمه وأسم عائلته .. كما أن التبنى سمح للكثير من الشركات العملاقة بالبقاء لفترة أطول .
– البقشيش أو الإكرامية أو الـ ( TIP )
تعتبر إهانة قد تصل لحد الوقاحة فى اليابان .. فهو يرى أن المال الذى يأخذونه مقابل الخدمة التى يقدمها لك كافى وأى مال إضافى يعبر إهانة لا تغتفر

– ثقافة الإنتحار فى اليابان :

الإنتحار ثقافة منتشرة فى اليابان من زمن الساموراى فـ ( الكيميكازى ) وهى طريقة إنتحار الساموراى تعتبر شرف هناك .. ولذلك فاليابان تمتلك واحدة من أعلى معدلات الإنتحار فى العالم .
حتى أن باليابان غابة ( أوكيقاهارا ) المشهورة بالإنتحار .. حيث ينتحر بها الأف كل عام !
ورجع السبب كذلك للإكتئاب بسبب ضغوط العمل والخوف من الفشل فى مجتمع كخلية النحل
فلا مكان للفاشلين هناك
– يوجد باليابان نوع غريب من الفنادق يطلق عليه فنادق الكبسولة .. والغرفة به لا تتسع إلا لسرير وتلفاز فقط .. أما باقى المرافق فمشتركة من أخرين .. وغالباً ما تكون هذه الفنادق دورين وتشبه فى شكل الخزانات !
– اليابان بها أكبر نسبة معمرين بالعالم
ويرجع ذلك للراعية الصحية المتميزة .. بالإضافة لتقدير اليابانين الكبير لكبار السن .

– التعليم فى اليابان

لا وجود لعمال النظافة فى مدارس اليابان
فتنظيف المدرسة مسئولية التلاميذ يومياً .. وتهدف هذه السياسة إلى تعليم الأطفال أهمية النظافة وضرورة الأعتماد على أنفسهم والإحساس بالمسؤولية .
كذلك فى اليابان تدرس مادة فى المرحلة الإبتدائية أسمها طريق إلى الأخلاق يتعلم فيها الطلاب أخلاق التعامل مع الأخرين .
– لا يوجد رسوب للطلاب باليابان فى أول 8 مراحل دراسية فالهدف هو التعليم والتربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية ولبس التلقين وجنى الدرجات .

– التوحد والشباب اليابانى :

ويعنى تجنب الإتصال الاجتماعى بشكل غير طبيعى وزائد
وهذه الحالة يعانى منها حوالى 1.7 مليون شاب فى اليابان وهذا عدد هائل ومشكلة حقيقية .. ويعتقد الأطبال النفسيين أن سبب هذه الظاهرة هو ثقافة وعادات اليابانين التى تحتم على الأباء رعاية أبنائهم كالأطفال حتى وإن بلغوا مبلغ الشباب .
– معدل تأخير القطارات باليابان هو 18 ثانية سنوياً فقط !
– عامل النظافة باليابان يسمى ( مهندساً صحياً ) وراتبه يعادل 5000 دولار أمريكى فى الشهر ويخضع المتقدمين للوظيفة لإختبارات خطية وشفوية صعبة قبل أختيارهم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق